الجمعة، 15 مارس 2013

أولاد جرار : النسب والاستقرار

أولاد جرار : النسب والاستقرار

          في إطار التقسيم  الإداري الحالي فقبيلة أولاد جرار تكون جماعة  حد  الركادة  التي تبلغ مساحتها الإجمالية 370 كلم() و تتوفر على ساكنة تصل   13680 نسمة  تمثل  فيها  الإناث   7212 نسمة  بينما  تمثل  الساكنة  النشيطة  3246  نسمة  وتتشكل  من  2350  أسرة تتوزع على  62  دوارا (1) .  فما هي  المراحل التي مرت  بها  القبيلة  قبل استقرارها على هذا الوضع ؟.
تتباين الروايات وتختلف آراء الدارسين و المهتمين بالأنساب حول نسب بني  معقل الذي  تنحدر منهم قبيلة أولاد جرار ,  فالقبيلة   حسب بعض المؤرخين تنتسب إلى محمد بن معقل بن عقيل  بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر بن بن أبي طالب بن هاشم  , انتشرت  بشمال إفريقيا في إطار الفتوحات الإسلامية التي عرفتها المنطقة خلال النصف الثاني من القرن الأول الهجري فهي إذن من إحدى  الفروع  التابعة لعرب بني معقل حيث يرفع إلى عبد الله بن جعفر من زوجته السيدة بنت فاطمة بنت رسول الله (ص) فالأصل هاشمي وهم  بطون أولهم أولاد رحمون بن سعيد بن محمد بن سلام  بن علي بن محمد بن  منصور بن إبراهيم  بن مومن بن الحسن بن  حسان بن موسى بن احمد  بن سعيد بن مختار بن محمد بن معقل بن  عقيل   بن محمد بن  علي  بن  عبد الله  بن جعفر  بن أبي  طالب بن عبد المطلب بن  هاشم .
تبقى صحة هذا النسب  الشريف ن الصعب تأكيدها أو نفيها لتضارب و اختلاف المؤرخين ويؤكد هذا ابن خلدون عند قوله . أما أنسابهم عند الجمهور فخفية و مجهولة و النسابون من عرب بني هلال يعدونهم من بطونهم وهو غير صحيح و هم – أي بني معقل -  يزعمون أن نسبهم في آل البيت إلى جعفر بن أبي طالب و ليس ذلك أيضا بصحيح للان الطالبيين و الهاشميين لم يكونوا  أهل بادية و نجعة (2).
من هنا يقر ابن خلدون بأنهم يمنيون في الأصل حيث يتواجد بطنين يسمى كل واحد منهما بالمعقل , إلا أن هذا الرأي سيقابل برد صريح و مفصل للناصري بقوله . واعلم أن ابن خلدون قد رد قولهم وألحقهم ببني الحرث بن كعب باجتهاده و رأيه ولكن لما كان الشرع قد صرفهم و قبل  قوتهم لم يكن  علينا باس برد  ابن خلدون و لا ضرر علينا في
اجتهاده   (3) .
ثم يستطرد الناصري الحديث في الرد على ابن خلدون بقول . "وأما الأمر الخامس وهو أن الطالبيين و الهاشميين لم يكونوا أهل بادية و نجعة فهو في غاية الشقوط وهل كانت الحرب  التي كانت بينهم و بين العلويين بالحجاز إلا و هم على حال البداوة و النجعة و قد ذكر نفسه هو ذلك _ يقصد ابن  خلدون _وقد تقدم عن ابن حزم أن ذرية أبي بكر الصديق
رضي الله عنه كانوا بنجد في عرد عظيم يحاربون الجعفريين و العلويين فيتصفون منهم ثم انحدروا إلى صعيد مصر فهل كان ذلك منهم  إلا حال البداوة و النجعة ."(4) وينفي الناصري مما تردد من انتساب بني معقل لعرب اليمن و يفند ذلك ببقوله : " الأمر السادس هو إلحاقهم بعرب اليمن لوجود ذلك الاسم فيهم فهو أيضا واضح البطلان و مخالف لقاعدتي الشرع و الطبع  " (5)
يخلص الناصري أخيرا و بعد ذكره لمجموعة من الدلائل والقرائن الشرعية إلى أن نسب بني معقل إلى نسب صحيح  لا شك فيه فيقول  " فقد بان أن بني الهراج و بني ثعلب و بني شبانة الذين هم من جملة بني معقل نسبتهم إلى جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه صحيحة  لا مرية فيها و ل توقف حسب ما صرح به الأئمة الذين تقدم ذكرهم و ذلت عليهم القرائن الواضحة و المعتبرة شرعا و أن إخراج ابن خلدون لبنيي معقل  عن النسب الجعفري و إلحاقهم ببني الحرث  بن كعب مع اعترافه بأنهم  ينتسبون  إلى جعفر ساقط  لا  عبرة به و الله اعلم , فان قلت فمعقل هذا بأي فرع من  فروع جعفر يتصل والى أي بطن منهم يرجع قلت الظاهر انه يرجع إلى جعفر الأمير بن إبراهيم الأعرابي بن محمد الجواد ابن علي  الزينبي  ابن عبد الله بن جعفر إذ لا شك أن بني معقل  من جعافرة الصعيد هم الذين كانت لهم الرئاسة بالحجاز و حاربتهم بنو الحسن و الحسين حتى أحلوهم عنه إلى صعيد مصر " (6) .
يبق الحسم في قضية النسب الشريف لأولاد جرار جد صعب  يتطلب المزيد من التقصي  و  الدراسة  المتخصصة في هذا المجال , و يعتبر  سبب تسمية أولاد جرار بهذا الاسم لأنهم كانوا  جيشا جرارا أي كثير العدد و يقترن دخولهم إلى سوس بذكر اسم الشبانات (7)  دخولهم هذا كان في أواخر العصر ألموحدي  بدعوة من علي بن يدر الهنتاتي الزكندي الذي أسس إمارة متمردة  بسوس سنة 651  ه 1254 م و الذي استدعاهم  من نواحي ملوية  و تحالف معهم   قصد مواجهة الوجود ألموحدي بسوس إلا انه وقع خلاف بينه  و بينهم انتهى بقتله سنة   688 ه   1270  م () مما أدى إلى فشل ثورة  ابن يدر  و القضاء على إمارته على يد  أبو الحسن المريني .(8).
لقد ساعد الموقع السهلي لقبيلة أولاد جرار على تنظيم غارات على القوافل التجارية المارة سوس  عبر  شنقيط  نحو
بلاد السودان و كان هذا الدافع الأساسي لاستبدال التجار هذا  الخط بخط   سجلماسة- توات ,  فاستبد هؤلاء العرب
بسوس السهلية و ملكوها بالإتاوة  و تتسلطوا على وادي نون وافران ولا تزال بقاياهم هناك إلى الآن (9)  وقد يكون ذلك هو السبب الرئيسي في حروبهم المتواصلة  مع  الجز وليين والتي انتهت ببيعة  الجميع للسعديين , انطلاقا من هنا تراجع النفوذ ألجراري وتناقص عدد الجرارة لتتضح صورة المنطقة أكثر انطلاقا من القرن 16 م و هنا يرى عمر آفا أنها تقارب الصورة التي نرى  عليها المنطقة حاليا .
يقول  محمد المختار السوسي إن أولاد جرار اختاروا أرضا مخصبة مائية تدر منها الخيرات  (10) و تؤكد  الروايات  أن المنطقة كانت عبارة عن غابة من الأ ركان  في أواخر القرن 17  م وأنها كانت تشكل مجالا خصبا للرعي مما يدفع بنا  إلى القول أن ما تبقى من هذه القبيلة كان يعيش في منازل متباعدة أو دواوير- لا زالت ذاكرة المسنين تحتفظ بموقع بعضها -  كانت تعتمد على الرعي قبيل ظهور العيون بالمنطقة ( الكلتة – عين البير – عين حسون ) .
و في بداية القرن18  م ستتغير الوضعية السابقة خصوصا ظهور بعض العيون مما سيجعل المنطقة نقطة جذب للسكان من العائلات و الأسر اليهودية و البربرية الجبلية و العربية الصحراوية  في وقت لاحق ليتمحوروا حول هذه العيون و الآبار فتنشأ بذلك  نوى اغلب الدواوير الحالية  (11) .
خلال القرن 19  م تطورت المظاهر العمرانية و الزراعية  بشكل كبير حيث لوحظ  أن العائلات – الأبوية – تقطن دورا عديدة و تتوفر على أملاك شاسعة بورية و مسقية ترتبط بها يد عاملة مسترقة , إضافة إلى قطعان الماشية كما  تتوفر على السلاح ( بنادق ) للدفاع نفسها و ممتلكاتها , يضاف إلى هذا كون الفلاح الجراري استطاع تطوير وسائله التقنية منذ وقت مبكر حيث استعمل معاصر الزيت و رحى الماء و الناعورات .
وبما ان القبيلة تشهد صراعات على المستوى الداخلي إضافة إلى صراعها مع القبائل المجاورة كان لابد من تنظيم نفسها تحت إشراف رؤساء بمساعدة " جماعة انفلاس " إضافة إلى الدور المهم الذي يلعبه الفقهاء و الشرفاء في فك النزاعات و من بين أقدم رؤساء القبيلة نجد سعيد بن سلام و علي بن غانم (12) .
و مع مقتل آخر الشيوخ الأصليين للقبيلة  تولت الزعامة و منذ 1825  م أسرة آل بورحيم ذات الأصل الصحراوي والتي أدخلت مفهوما جديدا للسلطة بالمنطقة هو منصب القائد الذي سترثه أبا عن جد إلى حلول الاستقلال , ا استطاعت عائلة
اذ بورحيم خلال هذه الفترة و بفعل جبروت بعض قوادها أن  تركز الملكية العقارية  و المائية في  يدها بشكل كبير  .


ـــــــــــــــــ
* هوامش :
1 préparation du plan de devlepement économique social 1999-2003 . C.R.Reggada.
2     تاريخ العبر -  ابن خلدن  ج  2   ص 174 .
3   أبو  العباس احمد الناصري -  طلعة المشتري في النسب الجعفري – الجزء  1   ص  113 .
4   أبو  العباس احمد الناصري -  طلعة المشتري  في النسب  الجعفري –  الجزء  1   ص 113  .
5    أبو العباس  احمد   الناصري -   طلعة  المشتري   في النسب الجعفري -  الجزء  1  ص 114 .
6   أبو  العباس  احمد الناصري -   طلعة المشتري في النسب الجعفري -  الجزء  1  ص 118  .
7    محمد المختار السوسي -  المعسول -   الجزء 19    ص 148 .
8   مجلة دراسات 1987  العدد  1   كلية الآداب و لعلوم الإنسانية  اكادير  ص 27-29  .
9    محمد المختار السوسي -  المعسول -  الجزء  19  ص 148  .
10  محمد المختار السوسي -  المعسول -  الجزء  19  ص 148  .
11   احمد حجي  -  تنظيم السقي بعين حسون  1988-1989  .
12   محمد  المختار السوسي -  المعسول -  الجزء  19   ص 148 .

28 التعليقات:

آل جرار قبيلة في عداد آل مهدية من بني الحارث بن كعب المذحجية في وادي ترج بمحافظة بيشة ومنهم جزء في بن عمرو جارتها وكليهما متجاورين
ومعظم قبائل معقل ما زالت أصولها في ترج ببيشة والقبائل المجاورة لها .
ولمن أراد التواصل
966530794055

آل جرار قبيلة في عداد آل مهدية من بني الحارث بن كعب المذحجية في وادي ترج بمحافظة بيشة ومنهم جزء في بن عمرو جارتها وكليهما متجاورين
ومعظم قبائل معقل ما زالت أصولها في ترج ببيشة والقبائل المجاورة لها .
ولمن أراد التواصل
966530794055

يوجد بعض من فروع قبيله الجرارى فى غرب مصر بمحافظة مطروح وأنا من ابناء القبيله ويشرفنى أن نتواصل لكى نعرف أكثر عن نسب القبيله واسمى أحمد بن رشيد بن رميميح الجرارى وهذا عنوان صفحتى الشخصيه على فيس بوك (01003503216)

نحن في السودان قبيلة بني جرار قبيلة عريقة ولها امراء ومشائخ وعمد ويقول أجدادنا يمتد نسبها الى جعفر الطيار ابن عم النبي صلى الله عليه وسلم وأنا جراري النسب

انا اصولي من قبيلة اولاد جرار وخاص فخدة ايدر ولنا ولية صالحة باسدرام اسمها لالة نت ايدر هاتفي 0696011528 المغرب صفحة على الفيسبوك khirane hassan

وا أسفاه! أغلب ما ورد فيما تدعي أنك كتبته ، ورد ببحثي (بما في ذلك أسماء المصادر المعتمدة )فقط عملت على نقله حرفيا ، و تعمدت أن تكتب حتى اسمي بشكل صحيح .
أحمد حاجي
Ahmed Hajji.

احمد خوشاني من عين اولاد جرار

نحن بني جرار في السودان وقبيلتنا في السودان لديها١٢فرع ومن معارك قبيلتي كجمر وهي اكبر معركه قبليه في السودان الي يومنا هذا ومعركه جبل اوليا والي اخره قبيله بني جرار لديها تاريخ عريق وترجع الي السيدة عائشة رضي الله عنها
مع تحياتي الهدي ابراهيم قناوه الجراري

احمد اصل امي من اولاد جرار جدي هو امبارك بن علي بيبيه يسكن بدوار البير

رجاء من يعرف عنه شيء فليفدني جزاه الله خيرا

أن عوض سعيد سيد رمصان عامر عبدالله /الشهرة/غياضة الأم
غياضة زوجة محمد جرار المغربي وبعد وفاة

السلام عليكم
انا نصرالدين الجراري من السودان احيكم
ونتمني لكم التقدم وان الله يحفظكم اين ماكنتم في رعاية الله .وشكرا لكم

اخوكم ربيع بوحراقه ولد جاب الله الجراري مرسى مطروح مصر 01067075773

انا خليل صديق البلوله حراري من السودان النيل الابيص

انا عثمان احمد موسى محمد أحمد قسم النص نوباوي من السودان قبيلة بني جرار اولاد حيلة
مقيم بالمملكة العربية السعودية
٠٠٩٩٦٦٥٣٠٨٧٣٧٥٧

السلام عليكم انا منير جراري من المغرب من قبيلة اولاد جرار من منطقة اوطاط الحاج . اريد التعرف على كل من ينتسب ابني جرار و السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

السلام عليكم انا منير جراري من المغرب من قبيلة اولاد جرار شرق المملكة المغربية

ي الله والله نسبكم عريق

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله اخوكم في الله وصفحة الفيسبوك الصافي إبراهيم الجراري من بنغازي اود التواصل مع الجميع دون استثناء والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولاد جرار نسبهم الى جعفر بن ابي طالب ( من كتاب : اتحاف الاحراربتاريخ قبيلة اولاد جراروسلفهم آل ذي الجناحين جعفر الطيار ''( الفه ابو جعفر عدنان بن عمر بن حسين الجراري الزينبي الجعفري

آل جرّار في فلسطين:
تعتبر عائلة جرار من أكبر العائلات في جنين جبل صانور وينتسبون إلى الشقران وهو بطن من غامد من قبيلة الأزد، حيث تذكر المراجع التاريخية انهم من شيوخ البلقاء منهم حمولة الشقران وآل جرار في بلاد جنين، ومن أعقاب هذا البطن الأزدي من حمولة الشقران جاء جدهم الشيخ محمد الزبن المشرقي الذي بنى قلعة صانور وسكن في بلدة القسطل في البلقاء إلى عرابة لواء جنين ومنها انتشروا في قرى جبل نابلس (جنين)حيث لقبوا بالأغاوات. كتاب سبائك الذهب في معرفة انساب العرب، الحمداني.

انا ابن عمكم الوسيلة الشيخ عبد القادر محمد الشيخ فضل المولى الأمير، المكنة بي ود نوباوي،، الموطن جمهورية السودان، ولاية النيل الأبيض، ونحن هنا في السودان لدينا اكثر من 9 فرع من قبيلة بن جرار، ساذكرهم لكم كالآتي، اولاد حيلة وأولاد بركات وأولاد موسى وأولاد جميل وأولاد حبيب وأولاد حجول وأولاد ساهل وأولاد قيوت وأولاد ربيع وأولاد جبارة ، وهاكذا، واتمنا من ابنا عمومتنا في باقي الدول أن يتواصلو مع ابنا عمهم في جمهورية السودان لكي تترابط كل أطراف القبيلة، لأنه هذه القبيلة عريقة وزات جزور ممتده في عدد من الدول،، تحياتي ابن عمكم الوسيلة الجراري

بني جرار في السودان من قبائل فزارة بن ذبيان و ينتسبون إلى جدهم غانم الملقب بجرار فالقبيلة ليست من سلالة جعفر الطيار كما أدعى البعض، و هذا النسب اخذناه عن جدودنا وله تأكيد عند أقوال بعض المؤرخين.

و هذا نسب اولاد عبد الدائم من بني جرار في السودان أخذته عن جدي عليه الرحمة
عبد الدائم بن غانم(أبو حجول) بن كامل بن غانم (جرار) بن سالم بن أحمد الهمام بن شعوف بن شفوف بن أحمد بن عيسى بن عبد الرحمن بن حسين الفزاري .

السلام عليكم / هناك طعن في نسب المغقل التي ينتسب إليها آل جرار لما هدا الطعن وخاسة معقل ينكرونه ويعدوه دخيلا ويستدلون ان موسى الهراج لم يعقب هل هدا صحيح وما هو الرد على هدا الإنكار وبالأدلة إن أمكن ....

إرسال تعليق